LEXICARABIA

LEXICARABIA

La représentation des syllabes1

تمثيل المقاطع

1

ترجمة:عبدالغفور البقالي

        

تعتمد نظريات الترميز الصِّواتي تصوُّرين اثنين للمقطع. وحسب التصوّر الأول فإن المقاطع قد تكون وحدات أو قِطع (chunks) مطابقة إلى تتابعات ثابتة من القِطْعات الصِّواتية. وحسب التصور الثاني، تُعْتبر المقاطع كقوالب أو أنماط (schémas) تمثل البنية المجردة للمقطع، وذلك بصفة مستقلة عن المحتوى القَطْعي (contenu segmental). وعلى سبيل المثال، المقطعان /sac/ و/vol/ هما وحدتين مختلفتين حسب التصور الأول، لأن القِطْعتين اللتين تؤلفهما ليستا متشابهتين، ولكن حسب التصور الثاني، فهذان المقطعان متشابهتان لأنهما يتقاسمان نفس البنية المجردة cvc (صامت+صائت+صامت).

 

 

 

 

 

شكل 4/ الآثار الإضافية لتواتر المقاطع وتواتر الكلمات (حسب ليفلت  Lèvent ويلدون Wheeldon؛ 1994).

Cf. LeveltL et Wheeldon, "Do speakers havetaccess to mental syllabary", 1994, Cognition, 50,239-269

 

 

 

وقد بَيّنّا حديثا أثر البنية المجرَّدة للمقاطع في حالات تسمية رسم (فيراند وسيغيFerrand & Segui ، 1998). فإسم الرسم الذي ينبغي تسميته يمكن أن يُستهل بمقطع من نوع cv أو cvc. وقبل تسميته، يجب على المتكلم أن يقرأ بصوت عال قائمة من خمسة كلمات مُستهلة  أو لا بنفس البنية المقطعية. ويمكن مثلا أن يُقدم رسم "محفظة"« cartable » (وحدة cvc) أو "جزر"  « carotte » (وحدة cv) مسبوقا بتقديم القائمتين 1 و2 أدناه :

 

libraire

victoire

noblesse

nuptiale

retraite

lectrice

furieuse

rustine

divorce

discours

 

 

         وتوضِّحُ النتائج (الممثَّلة في الشكل 5) صلابة أثر البنية المقطعية المجردة. فمُدَّة التسمية تكون أكثر قِصر عندما يوجد تطابق بين بنية المقطع الاستهلالي لإسم الرسم وبنية كلمات القائمة.

 

 

شكل 5. آثار البنية المقطعية المجردة المحصل عليها في الفرنسية من خلال مهمة تسمية رسوم الأشياء مع استقراء (تكييف فيراند وسيغي Ferrand & Segui ،1998).

 

تمثيل المقاطع2...



08/12/2012
0 Poster un commentaire

A découvrir aussi


Ces blogs de Littérature & Poésie pourraient vous intéresser

Inscrivez-vous au blog

Soyez prévenu par email des prochaines mises à jour

Rejoignez les 22 autres membres